اخر الاخبارحوار

سلطان بن سلمان يروي اللحظات العصيبة لانطلاق المكوك “ديسكفري” في رحلته الشهيرة إلى الفضاء

روى رئيس الهيئة السعودية للفضاء الأمير سلطان بن سلمان تفاصيل اللحظات العصيبة لإطلاق المكوك “ديسكفري” الذي أقلّه في رحلته الشهيرة إلى الفضاء عام 1985م.

وأكد الأمير سلطان خلال مقابلة مع برنامج “من الصفر” على “إم بي سي” أن تلك الرحلة لم تشهد أي خلل أو تعطيل وتمت جميع إجراءاتها كما خُطط لها، معتبراً الفضل في ذلك لصيامه حينها ولدعاء والدته التي كانت تطوف حول الكعبة بينما هو يطوف حول الأرض.

وأوضح أن لحظة انطلاق المحركات الثلاثة التي تدفع المكوك كانت عصيبة ومهيبة، مضيفاً أنه عند اشتعال الصاروخ الذي حمل المكوك لم يكن لديه سوى خياري الإقلاع ومواصلة الرحلة أو الموت، وعقبها بدأ المكوك يتحرك ببطء شديد وتناثرت محتوياته حول الطاقم، وحاول الجميع التنفس بصعوبة.

ووصف الأمير المشهد خلال الرحلة بالحلم، حيث تسبح أغراضك وأقلامك حولك، وعندما استدعاه قائد المركبة لمشاهدة المنظر المهيب للكرة الأرضية من الفضاء كان يسبح نحوه، حيث في اليومين الأول والثاني أمكنه رؤية المنطقة العربية، وفي اليومين الثالث والرابع أصبحوا يشيرون إلى قارات العالم السبع، وفي اليوم الخامس كانوا يرون الكوكب ككتلة واحدة.

وبيَّن أنه تم تخصيص لون معين لكل فرد من أفراد الطاقم يتميز به أكله وأغراضه، وخُصص له اللون البنفسجي، وكانوا يوقظون أفراد الطاقم على مقطوعة موسيقية، ولما حان دوره أيقظوه على أغنية “ابعاد كنتم” للفنان محمد عبده.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *