اخر الاخبارثقافة

الفخراني: سعيدا جدا بالتطور الحضاري وليس الفني فقط بالمملكة حكيم: الملك لير "كرزة"عروض الموسم.. والهواري: الجمهور السعودي ابهرني

الفنانون المشاركون في موسم جدة بصوت واحد السعودية مبهرة والشعب السعودي مبهج

جدةً:عبدالله الينبعاوي

أعرب النجم الكبير الدكتور يحيي الفخراني عن سعادته البالغة بالتطور الحضاري وليس الفني فقط الذي تشهده المملكة العربية السعودية حاليا .. مؤكدا ان ذلك يعد اضافة كبيرة للفن المصري الذي يعد الجمهور السعودي وكل من يتحدث العربية من جمهوره ، مشددا علي ان اي شكل من أشكال الثقافة والإبداع والفن يبني علي طرفين هما المبدع و المتلقي ، ولايمكن ان يستمر في غياب احدهم والامتداد الثقافي في السعودية مبهج للفنان المصري والعربي.
واضاف الفخراني- خلال المؤتمر الصحفي الحاشد الذي عقدته ادارة موسم جدة بالتعاون مع كايرو شو المنتجة لمسرحية الملك لير – : عندما اتحدث عن الفن العالي لا اقصد الجاد فقط و لكن اقصد الجيد بكل تنًوعاته التراجيدية والكوميدية وغيرهم.
وقال الفنان الكبير :احمد الله علي انني عشت لأري هذا الطفرة في المملكة ، التي وفرت لها الإرادة السياسية مناخا سيساهم في وضع الأجيال القادمة علي المسار
السليم بدون اي عواقب سلبية كما حدث في دول اخري دفعت أثمان باهظة للتغيير ، وأتمني ان اشاهد في القريب معاهد فنية في السعودية لتستفيد المنطقة العربية من شباب المبدعين السعوديين ، كما اتمني ان تنتشر الأنشطة الفنية في المدارس لان النشأة الأولي عليها عامل كبير في تشكيل وجدان الأجيال القادمة والأمة كلها .
وحول مسرحية الملك لير أشار الدكتور يحي الفخراني الي ان علاقته بهذا النص طويلة وممتدة حتي قبل ان يقدمها اول مرة علي خشبة المسرح القومي منذ ١٨ عاما وتحديدا في عام ٢٠٠١ ، ولم يكن حينها احد يتخيل ان تنجح حتي رئيس البيت الفني للمسرح ذاته قال لي سنعرضها أسبوعين او ثلاثة مجاملة لك ، وعرضت ٨ سنوات متواصلة ، وحتي عندما تحدث معي الاستاذ مجدي الهواري لاول مرة عن رغبة كايرو شو في ان اقدم عمل من إنتاجها و وافق علي الملك لير فور اقتراحي اشفقت عليه من مغامرة القطاع الخاص في عرض كلاسيكي ، واحمد الله علي وجود جمهور للير في مصر و انشاء الله تحوز ذات القبول في المملكة ، فرغم ان النص لشكسبير الا انني أراها دراما عربية لعلاقة شائكة بين اب وبناته الثلاث .
واكد الفخراني ان مصر والسعودية وكل الدول العربية اذا اجتمعت بإمكانياتها وبأفكار صادقة ووغير موجهة ستكون قادرة علي ان تقدم ابداعا متميزا وعالميا.
ومن جانبه اعرب محمد حكيم المسؤول بموسم جدة عن سعادته باستضافة النجم القدير الدكتور يحيى الفخراني في المسرحية الواعدة “الملك لير” بمشاركة نخبة مميزة من الفنانين والفنانات ، قائلا: يقال في المثل الإنجليزي الكرزة دائما تكون في القمة “cherry always on top “كناية عن ان الحلوي دائما في الختام وهذا العرض نعتبره كرزة الموسم ونحن نقترب من ختامه ،ويعد هذا العرض الأول في المملكة العربية السعودية، موضحا ان موسم جدة يهدف إلى توفير منصة ثقافية وترفيهية لتسليط الضوء على المملكة كإحدى الدول السياحية الرائجة في العالم. كما يدعم الموسم قطاع الفعاليات والمناسبات وتشغيلها وإدارتها كواحدة من أهم الصناعات الحيوية التي تثري الاقتصاد الوطني”
و قال المخرج مجدي الهواري صاحب الرؤية الفنية لمسرحية الملك لير و الشريك المؤسس لكايرو شو المنتجة للعرض : سأبدأ من حيث انتهي اخي محمد حكيم واضيف ان الملك لير ليس فقط كريزة عروض موسم جدة و لكنه أيضا كريزة المسرح العربي ، مؤكدا ان ما لمسه من حفاوة وتقدير كبيرين من الجمهور السعودي للمسرح خلال تجربته مع عروض كايرو شو في موسم جده أبهره علي المستوي الشخصي من حجم الوعي و الحفاوة ، وهو ما يجعله متفائل بعروض الملك لير في المملكة حتي قبل انطلاق العروض فعليا الأربعاء القادم بجدة ، وانتقالها الي الرياض في اكتوبر القادم مع انطلاق موسم العاصمة السعودية .
وشدد الهواري علي ان كايرو شو عندما اقدمت علي تقديم عمل كلاسيكي بهذه الإمكانيات الضخمة لاول مرة علي مسارح القطاع الخاص في المنطقة العربية كان رهانها علي الجمهور المصري والعربي الواعي و المتذوق للفن الجيد ، و لم يخيب الجمهور ظننا .
وكشف المخرج والمنتج عن مشروع عربي ضخم تقوده كايرو شو لتقديم محتوي مسرحي مصري سعودي اماراتي كويتي بحريني خلال الفترة القادمة ، مؤكدا انه شاهد بنفسه مواهب شابة علي مسارح السعودية ذات طاقات فنية كبيرة يمكن تطويرها والاستفادة منها بشكل كبير .
وقال تامر كرم مخرج العرض العمل مع عملاق بحجم الدكتور يحي الفخراني و نخبة النجوم المشاركين في الملك لير متعة وشرف كبيرين ، و بالتأكيد عروض جدة سيكون لها مذاق خاص ومتميز .
واعرب الفنان احمد فؤاد سليم عن سعادته بحفاوة الاستقبال في المملوكة وبثقته في الجمهور السعودي وتذوقه للفن الجيد الصادق الذي يصل الي المتلقي مباشرة .
ووجهت الفنانة رانيا فريد شوقي الشكر الي كايرو شو علي تقديم هذا العمل الراقي واختيارها ضمن فريقه مشيرة الي انه رغم انها خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية الا ان تجربة الملك لير كان لها رهبة خاصة لانها اول مرة تقدم نصا باللغة العربية الفصحي .
واشاد الفنان نضال الشافعي بما تشهده المملكة موجها التحية للملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان و المستشار ترك ال شيخ رئيس هيئة الترفيه علي دعمهم لتلك الخطوات الهامة .
ولفتت الفنانة ريهام عبد الغفور الي انها زارت السعودية منذ ١٥ عاما ، واضافت لم اكن اتصور ان اعرض يوما ما عملا مسرحيا في المملكة وهو امر يشعرني بالسعادة الكبيرة .
و جدد الفنان احمد عزمي الشكر لحفاوة الاستقبال والترحاب الشديد الذي شعرت به أسرة العمل منذ وصولها ، متمنيا ان يستمتع الجمهور السعودي بالملك لير .
واستهل الفنان محمد فهيم كلمته بالوقوف تحية للحضور و للجمهور السعودي موجها الشكر علي تلك الفرصة .
واعربت الفنانة هبة مجدي عن سعادتها بعروض جدة مشيرة الي انها اول مرة تزور المملكة في حياتها .
وقال الفنان ناصر سيف وجودنا هنا امر يسعدنا جميعا ، ونتمني ان نسعد الجمهور السعودي .
واضاف الفنان الدكتور ايمن الشيوي نتشرف بعروضنا في المملكة و نتطلع لان تحظي مسرحية الملك لير بإعجاب أشقائنا في المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى