اخر الاخباراقتصاد

ضيوف منتدى الباحة الاستثماري .. بلجرشي مستقبل المشاريع السياحية الواعدة

*
عبدالله الينبعاوي _جدة:

كشفت الجولة الميدانية لرجال اعمال وضيوف منتدى الباحة الاستثماري التشاركي الذي يرعاه سمو أمير الباحة عن مخزون تراثي ومقومات سياحية هائلة تحضنها محافظة بلجرشي والتى تتطلب المزيد من تسليط الضوء عليها للتعريف بهذه الكنوز التاريخية والطبيعية المتوارية.

وكان ضمن برامج منتدى الباحة الاستثماري التشاركي القيام بجولة على منتزهات بلجرشي والاسواق التراثية القديمة حيث كان في استقبالهم محافظ بلجرشي غلاب بن غالب ابو خشيم وعدد من المسؤولين بالمحافظة.

بدأت الجولة من متحف الشيخ محمد بن مصبح -رحمه الله- الذي يعدّ مخزنًا تاريخيًا وثقافيًا لمنطقة الباحة، وتجول الوفد في قاعاته السبع إذ خصصت القاعة الأولى للأبواب والشبابيك القديمة المنحوتة بنقشات هندسية فريدة ومميزة مطليّة بمادة القطران المستخرجة من أشجار المنطقة، فيما تشمل القاعتان الثانية والثالثة الأدوات الزراعية والأدوات المنزلية والعملات القديمة، والحلي النسائية، والمعادن الأثرية، وتضم القاعة الرابعة أنواعًا من الأسلحة القديمة كالبنادق والسيوف والجنابي، وعرضًا لأبرز الحبوب التي تنتجها مزارع المنطقة ويظهر بيت الباحة قديمًا في القاعة الخامسة بما يضمه من غرفة للعروس والملابس القديمة والحلي وسرير النوم والشنط الحديدية.

كما زار ضيوف المنتدى غابة السكران، حيث تعد الغابة الثانية في المساحة على مستوى التصنيف العام لغابات المحافظة والثانية على مستوى غابات منطقة الباحة من حيث المساحة وتبعد السكران عن محافظة بلجرشي قرابة (20) كم على الطريق السياحي الذي يربط بين المحافظة وبين المنتزهات على الطريق الرئيسي المفضي إلى منطقة عسير وتمتد الغابة بين سهل فسيح تحفة جبال العرعر والطلح والزيتون وما يميز هذا المنتزه كثافة أشجاره دائمة الخضرة التي تتداخل بعشرات الأنواع من الشجيرات الأخرى مما يخلق لوحة جمالية طبيعية ساحرة.
وتجول بعدها ضيوف منتدى الباحة في منتزه سد الجنابين بمطلاته الواسعة على حوض السد المغمور بالمياه والتي أنشئت على ضفافه بلدية بني كبير منتزها يطل على السد مباشرة بمساحة تزيد على 31 ألف م2، يتكون من 3 أقسام للعائلات والشباب والأطفال، ويضم 35 مظلة متعددة الأشكال بين الشراعية والخشبية، ومسطحات خضراء بمساحة 8000 م2. كما يضم المكان ممشى للحوامل ومرضى السكر بطول 2000 متر، بالإضافة إلى وجود سلال للمهملات وكراسي إسمنتية يصل عددها إلى 100 كرسي وسلة؛ فيما يحتوي المنتزه على 170 موقفاً للسيارات، وكورنيش بطول 1200 متر طولي يطلّ على السد.

بعدها اختتم ضيوف منتدى الباحة الاستثماري جولاتهم السياحية لمحافظة بلجرشي بالمنتزه الوطني الذي يُعد أحد أهم المنتزهات في الباحة نظرًا لموقعه وسط المحافظة وقربه من المجمعات التجارية والسكنية والقرى المجاورة ما جعله مقصدًا للزوار والمنتزهين وقد أنشئ المنتزه على مساحة تزيد على 500 ألف متر مربع، ويضم مبنى إداريًا، وممر مشاة و135 جلسة للعائلات وللشباب، وملاعب لكرة القدم واليد وآخر لكرة الطائرة، وعدد 14 منطقة ألعاب أطفال، وخمسة مواقع للوجبات السريعة والبوفيهات، ومنطقة ركوب دراجات ومسرح مكشوف. كما يضم المتنزه منطقة لكبار الشخصيات.
وفي ختام الجولة اقامت محافظة بلجرشي العرضة الجنوبية والمسحباني والالوان الشعبية التي تشتهر بها منطقة الباحة وعرضا لما تضمه المحافظة من مواقع سياحية وتراثية واستثمارية واعدة .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى