اخر الاخبارالعالم

الاميرة جواهر بنت ماجد: نتطلع إلى تقديم برنامج فني ثقافي ثري نأمل أن يكون نقطة انطلاق للحوار بين الفنان السعودي ونظيره العالمي

قضايا البيئة بعيون فنانيين سعوديين وعرب وأوروبيين في معرض “أيتها الأرض”

جدة: عبدالله الينبعاوي
تنطلق في الثامن والعشرون من يناير الجاري فعاليات التظاهرة الفنية التي ينظمها المجلس الفني السعودي في مقره الرئيسي في مركز “جولد مور” بحي الشاطئ بجدة للعام السابع على التوالي معرض 21،39، تحت عنوان “أيتها الأرض” بمشاركة 21 فنانا سعوديًا وعربيا وأوروبيًا.

ويحمل معرض “أيتها الأرض” رسالة عاجلة لكل من يهمه الامر، حيث يبحث أكثر من 60 فنان ومصمم ومفكر عن حلول ملموسة من أجل التوصل لطرق بديلة ومتناغمة للحياة على كوكبنا. وتركز جهودهم على الجانب المحلي، فيما يستعرضون التحديات الناجمة عن تدمير البيئة الطبيعية خلال موجات من التمدد العمراني والظروف الشاقة للعمل التي صاحبت هذا النمو، وحتى عبثية الثقافة الاستهلاكية وسلبية ردود الأفعال.

وصرحت صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت ماجد بن عبد العزيز، رئيسة المجلس الفني السعودي: “لطالما كانت مدينة جدة منذ فترة طويلة في طليعة المشهد الفني المعاصر في المملكة العربية السعودية، ونحن متحمسون لتقديم حلول إبداعية على للهموم البيئية التي يتم نقاشها في النسخة السابعة من معرض 21،39 فن جدة. كما نتطلع إلى تقديم برنامج فني ثقافي ثري نأمل أن يكون نقطة انطلاق للحوار بين الفنان السعودي ونظيره العالمي، والذي سوف يعطي صوتًا للشباب من خلال برنامج توعوي تعليمي واسع النطاق.”

وقالت المنسق الفني للمعرض مايا الخليل ان فعاليات المعرض والذي يستمر لمدة ثلاثة أشهر تنقسم بين صالة العرض الرئيسية في مقر المجلس الفني السعودي والمنطقة التاريخية بجدة القديمة وتحديدا في بيت سرتي والذي تم تجهيزه خصيصا لاستضافة المعرض.

واضافت الخليل: “نال الفنانون السعوديون نصيب الأسد من العناية والدعم لتمكينهم من تقديم أعمالهم والمشاركة في ابداع حلول فنية لمشكلات بيئية كبرى على المستوى المحلي. إن ثراء الخيال الذي تتمتع به هذه المجموعة من الفنانين المشاركين ساهمت في تقديم استجابات نشطة ووجهات نظر جديدة من خلال فلسفة وجود مرتكزة على للأشياء وقصص الخيال التأملي والتي تساهم في وضع خرائط للأنظمة والهياكل الإجتماعية لتساعدنا على فهم أفضل للمشكلات والإمكانيات.”

ويشارك في النسخة السابعة من معرض 21،39 فن جدة هذا العام 22 من الفنانين السعوديين والعرب والأوربيين من مختلف التوجهات مثل الرسم والنحت والإنتاج الفني المرئي والمسموع وغيرها من التطبيقات الفنية المختلفة. وتشمل قائمة الفنانين المشاركين كل من ايمن زيداني، دانية الصالح، فهد ال سعود، علاء طربزوني، فلوة ناظر، منال الدويان، مروة المقيط، مهند شونو، محمد كاظم، ناصر السالم، نجود السديري، عبادة الجفري، عمر عبد الجواد، سلطان بن فهد، عزيز جمال، مهى نصر الله، محمد الفرج، رجاء خالد، وزهرة الغامدي وكريستيانا دي مارشي ودوران لانتنك وفرح بهبهاني.

وبينت الخليل أنه إلى جانب فعاليات المعرض فإن دورة هذا العام ستشمل ايضاً محاضرات وورش عمل وندوات إضافة إلى جولات فنية الى المنطقة التاريخية بجدة.

وتأتي النسخة السابعة من معرض 21،39 فن جدة بدعم ورعاية من مؤسسة المنصورية وبنك UBS وفان كلييف اند اربيلز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى