اخر الاخبارمحليات

رسمياً.. وزير التعليم يعلن إلغاء التقويم المستمر في المرحلة الابتدائية ويعد المعلمين بالمزيد من الأخبار السارة ..

جدة :متابعة نسرين مغربي

أكد وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ، أنه سيتم إلغاء نظام التقويم المستمر بدءاً من الصف الرابع،واعتماد اختبارات تحريرية رسمية للفصلين ،إلى جانب وضع10 دقائق من ثاني إلى سادس تخصص للكتابة في أربع حصص يومية . مبرراً ذلك بأن ماهو موجود الآن ليس في الأصل نظام تقويم مستمر، .

وأوضح أنه سيتم العمل على اختبارات مركزية للتقويم، وستوجه مهام الإشراف إلى مايخدم نواتج التعلم.

وقال أنه تم إلغاء منظومة الإشراف التربوي بصيغتها الحالية وعودة المشرف للتقييم باستمارة مختصرة .

وأشار إلى أن لائحة الوظائف التعليمية تعطي الحق الفعلي للمعلم الناجح وننتظر لائحتها التفسيرية بعد ورود ملاحظات الإدارات التعليمية، وهناك لجنة مختصة لذلك .
‏وأضاف  أن معلمي مصادر التعلم تحول غالبيتهم لبطالة مقنعة وأطلب من مديري التعليم اعطاءهم حصص تصل نصابها لـ 12 حصة .

‏ وقال  أن نظام نور يحوي عدة مشاكل ‘وقال لدينا نظام قادم .
‏وأكد على أن  المعلمون والمعلمات هم كنز الوزارة ولابد من التمييز بين المتميز والغير متميز بعدالة واختبارات الرخصة المهنية هي أحد ضوابط العدالة لتجسيد ذلك .

ومضى قائلا لم يصمم لساعة النشاط بالمدارس منهج وترتيب وإذا لم تتحول لنواتج تعلم فليس لها فائدة وسندرس الغائها أو تقليصها فلا بد لها من منهج واضح.
‏مؤكدا أن الوزارة مع المعلم والمعلمة ولن تثقل عليه سوى مايحفزه ويحاسبه على نواتج التعليم.

وأوضح آل الشيخ، أن من حق الطالب والطالبة أن يحصل على أفضل رحلة تعليمية ممكنة، وأن يقول رأيه وأن يسمع صوته فهو المعني بالتطوير، مبيناً أن الوزارة تعمل على تأسيس مجلس للطلاب والطالبات في كل إدارة ترفع توصياتهم وتطلعاتهم لتكون جزءاً من خطط العمل في الوزارة.

وأشار الوزير إلى، أن المجلس الاستشاري للمعلمين خطوة ممتازة تحتاج إلى المزيد من التمكين والدعم ليقوم بدوره المأمول منه في تطوير أداء المعلم.

وأستطرد آل الشيخ، قائلاً، أن المرأة هي نصف المجتمع وفي التعليم تحديداً هي شريك أول في صناعة التعليم وتطويره وتمكينها قادم في كافة المستويات.

وقال الوزير، نحن نعيش مرحلة تاريخية في مسيرة التعليم على مستويات عديدة، أهمها تمهين وظيفة المعلم ومدارس الطفولة المبكرة وتطوير المقرارات الدراسية واستكمال البنية التحتية للمدارس..

واختتم الوزير كلامه بعبارة ” لاتقلقوا من أي شيء فالوزارة حريصة على أن تجعل منسوبيها بأفضل بيئة نفسية “.

جاء ذلك خلال لقاء وزير التعليم، اليوم السبت، بقيادات التعليم العام في مقر الوزارة.

يذكر أن وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، قد اعتمد مؤخرا التقويم الدراسي التفصيلي للعام الدراسي 1441هـ، وتنظيم إجازات شاغلي الوظائف التعليمية والإدارية.

وبحسب التعميم، تستمر  الدراسة  حتى ١٤رمضان وتبدأ اجازة نهاية العام للطلاب يوم 19/ 10/ 1441هـ، فيما تبدأ إجازة نهاية العام للهيئتين الإدارية والتعليمية 19 / 11/ 1441هـ.

فيما تكون عودة الهيئة الإدارية والتعليمية، في جميع المراحل ما عدا المعلمين الممارسين للتعليم يوم 24/ 12/ 1441هـ، على أن تكون عودة جميع المعلمين الممارسين للتدريس 4/ 1/ 1441هـ، وبداية العام الدراسي الجديد لعام 1442هـ يوم الأحد 11/ 1/ 1442هـ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى