اخر الاخبارثقافة

الجهني والمريخي ودحلان والعسيري والثبيتي والبلوشي ومحجوب أول الموقعين..

معرض جدة الدولي الخامس للكتاب يتيح الفرصة لمجموعة من المؤلفين والمؤلفات لصعود منصات التوقيع

جدة-عبد الله الينبعاوي
قدم رئيس مجلس الأمناء بجامعة الأعمال والتكنولوجيا الدكتور عبدالله بن صادق دحلان للمكتبة السعودية مرجعا علمياً للباحثين والأكاديميين يوثق فيه لمرحلة تاريخية هامة وحساسة في مسيرة المملكة، من خلال كتابه
الجديد بعنوان “طموح وطن: رؤية المملكة العربية السعودية 2030: قراءة وصفية تحليلية ” الذي وقعه مساء امس ضمن فعاليات معرض جدة الدولي الخامس للكتاب.
ويكشف الدكتور دحلان بين ثنايا كتابه، الذي يعد بحق وثيقة، عن مدى الجهد المبذول والبرامج النوعية والخطط والاستراتيجيات وكذلك العراقيل والمشكلات التي واجتها تلك الخطط والبرامج والمشروعات وماتم بذله لتجاوزها ولضمان سيرها بالمستوى المطلوب وفي الوقت المحدد.
وأوضح الكتاب، الصادر عن جامعة الأعمال والتكنولوجيا بجدة بالتعاون مع المركز العربي السويسري في جنيف، بالأرقام والشواهد والأدلة والإحصائيات أين وصلت المملكة العربية السعودية في جميع المجالات بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أيده الله ومهندس الرؤية ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وفقه الله ، والتطور الذي تشهده والمستويات المتقدمة التي حققتها عالمياً.
كما يشكل الكتاب مصدراً نوعياً مختلفاً بعد ان تضمن الحديث عن جميع القطاعات والمؤسسات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة بتوثيق علمي يكشف للعالم أين وصلت السعودية وما هي وجهتها والمحطة التي تود الوصول اليها في 2030.
والمتصفح لكتاب الدكتور دحلان يجد تركيزه النوعي على المرحلة التاريخية الفاصلة التي تمر بها السعودية وتطلبت رؤية 2030 وتسخير لكل القوى البشريَّة والماديَّة كمرتكزات أساسيَّة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة لتنويع مصادر الدخل والعمل على تنويع محفظة الاستثمارات الحكوميَّة ودعوة سائر أطياف المجتمع السعودي، الذي تعوّد معظم أعضائه الاعتماد على الدعم الحكومي في سياق ما يُعرف بالمرحلة الريعيَّة التي يلقى فيها كل العبء والمسؤوليَّة على الحكومة، للانتقال إلى مرحلة جديدة، تواكب العصر وتحمّل كافة القطاعات المسؤوليَّات في مسيرة التنمية الشاملة للمملكة.
ويكشف ” طموح وطن” أن الرؤية جاءت شاملة في أهدافها ومقاصدها بمشاركة جميع الأجهزة والهيئات الحكومية مرورًا بمؤسَّسات المجتمع المدني، والمنظمات غير الربحية، والقطاع الخاص، وانتهاءً بالمواطنين والمواطنات، مستدلا بالشواهد والأدلة والأمثلة أن ذكاء الإنسان السعودي بلا حدود ولا تنقصه روح الصبر والمثابرة والتصميم والثقة والاعتداد بالذات، وتمتّعه بالروح المعنويَّة العالية، والتي تتفاعل جميعها عندما يتلمس مصداقيَّة قيادته التي تتحلَّى بدورها بالإرادة والتصميم، في طل وجود طاقة شبابيَّة تشكِّل نحو 70% من السكان وكثيرًا منهم حظي بفرص الدراسة في أفضل الجامعات ذات السمعة الدوليَّة.
وسلط الكتاب الضوء على تزامن اعتماد رؤية المملكة مع اعتماد [أجندة التنمية المستدامة في الأمم المتحدة لعام 2030] التي أثمرت عن إقرار أجندة من 17 هدفًا رئيسًا تتلاقى مع أهداف رؤية المملكة، والتي جاءت برامجها متوائمة -إلى حدٍ بعيد- مع أهداف التنمية المستدامة على الصعيد العالمي.
ويؤكد الكتاب ما يردده سمو ولي العهد بأن القيادة ستكمل بناء بلادنا لتكون كما نتمناها جميعًا مزدهرةً قويَّةً، تقوم على سواعد أبنائها، وبناتها، وتستفيد من مقدَّراتها، دون الارتهان إلى قيمة سلعة أو حراك أسواق خارجيَّة، وهذه استراتيجية فاعلة تؤكد على توجه المملكة العربية السعودية الإعتماد على نفسها وابنائها ومقدراتها بعد الله للوصول إلى أهدافها وتحقيق رؤية 2030.
وقدم الدكتور دحلان في كتابه للباحث والمؤرخ ومختلف الدارسين والطلاب مرجعاً واحداً حمل عنوان ” كتاب طموح وطن” يسهل وصولهم إلى معلومات موثقة في جميع المجالات والقطاعات والوزارات والمؤسسات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة.

عبدالله دحلان

من جهته دشن الاعلامي القدير الاستاذ/سعود بن علي الثبيتي مساء امس الخميس كتابه الجديد بعنوان(حكاية الجاسوسة الفتاة التي باعت وطنها من اجل الحب)
بحضور جمع من الاصدقاء والمهتمين بالثقافة وذلك بمعرض الكتاب في مدينة جدة.

يذكر ان الاعلامي/سعود الثبيتي قد دشن في السنة الماضية كتابه الاول بعنوان(اعلامي يخرج من عنق الزجاجة) والذي يتحدث فيه عن مسيرته العمليه خلال عمله بالصحافة وكيف كانت بداياته في هذا المجال صعبة للغاية الى ان دشن صحيفته الخاصة صحيفة غرب الاخبارية التي اصبحت الان تنافس كبريات الصحف السعودية الاخبارية.

سعود الثبيتي

وفي الإطار ذاته وقعت هوازن أحمد مرزا وذلك بحضور نخبة من المثقفين وزوار معرض جده الدولي للكتاب في دورته الخامسة  كتابها وليدة اللحظة حيث جمعت الكاتبة مراحل حياتها وعواطفها ومشاعرها تجاه الكون والناس في موضوعات متفرقة. كل موضوع يبرز شيئا من ذاتها في قالب أدبي بعيد عن التحيز وطرحه بموضوعية والموضوعات تحمل في طياتها شعورها بالكون ونسماته كالبحر والليل والألوان والورد والكلمات والشعر. وتصف بعض المشاعر كالخوف والوهم والظلم والتسامح وتظهر ملامح الأمومة والأبوة في قالب ممزوج بالكتابة النثرية وبعض الخواطر.

 

سعاد عسيري

أما  الكاتبة والإعلامية سعاد عسيري ،فقد وقعت  مساء أمس الجمعة 13 ديسمبر 2019 مجموعتها القصصية  “الرقص على رصيف الأحلام” .. وذلك بمعرض جدة الدولي للكتاب – في نسخته الخامسة .
ويعتبر هذا أول إصدار للكاتبة سعاد ، حيث ضمنته نصوصًا تتحدث عن المرأة التي تمثل نصف المجتمع ، في قضايا إجتماعية وعاطفية ، بأسلوب سردي خيالي. وتم ذالك وسط حضور جميل من الأدباء والمثقفين ،

نبيلة محجوب

فيما وقعت الكاتبة نبيلة محجوب روايتها الجديدة «ممرات الريح» في معرض جدة الخامس للكتاب والمقام حاليا في جدة، بحضور نخبة من الأدباء والمثقفين الذين باركوا للكاتبة هذا الاصدار.
والرواية التي تنتمي لمدرسة الواقعية، عكست مستوى النضج الأدبي الذي وصلت إليه الرواية السعودية، واستخدمت الكاتبة أسلوب الراوية الخفي لتعكس بصدق وواقعية الحياة الاجتماعية للفتاة السعودية «بدرية» الشخصية الرئيسة والتي نشأت في ربوع «مكة»، ليعيش القارئ تجربة فريدة وثرية لامرأة سعودية عاشت زمن التحول الاجتماعي بكل عناصره، وهو ماقصدته الكاتبة في عدم ترتيب «ممرات الريح» تاريخيا.
وتشارك محجوب في عدد من معارض الكتاب وتحديدًا معرضي الرياض والقاهرة المقبلين، علمًا بأن الرواية متوفرة في المكتبات المحلية.

سعود البلوشي

ووقع الروائي سعود البلوشي روايتهالجديدة “سر بن غورين في جدة”.
وتتحدث الرواية عن فتاه ايرانية يهودية (سارا) يبلغ عمرها 11 عام تحدت والدها المتعسف فى الترفيه مما يجعلها تتحمس للهجرة إلي إسرائيل مع عائلتها ومجموعة من التجار اليهود.
واثناء مرورهم في العراق يقعون في ورطة تجعلهم يدعون أنهم حجاج لينحرف اتجاه سفرهم الي مكه بدلا من اسرائيل، وهناك تتعرض الفتاة الي الخطف من قبل أحد افراد جماعتها وتباع كجاريه لأحدى العائلات المكيه وتضل في العبودية مدة 20 عاماً حتي تتحررت وتتزوج من رجل عربي متخفي كعبد في نفس القصر لكي تحصل علي أوراق العتق من العبودية والجنسية السعودية لتكمل هجرتها نحو اسرائيل.
وفي الأردن تسكن سارا عند عائلة فلسطينية التي تكتشف انها يهودية وليست سعودية وتقرر مساعدتها للدخول الي فلسطين وتفقد العائلة طفلين بسببها مما يدفع سارا الي التخلي عن حلم الهجرة والعوده الي السعودية.
وفي العام 2009 واثناء سيول جده يكتشف صديق ولدها سرها بسبب تسميه بن غوريون.

باسمه الجهني

من جهتها دشنت الاخصائيه والباحثة الاجتماعيه باسمه الجهني في معرض كتاب جدة كتابها “متعايشون في الظل” والذي يسلط الضوء على فئة المتعايشين مع مرض الايدز ويعالج نظرة المجتمع لهم التي يشوبها الكثير من الوهم والانتقاص بالرغم من توفر كافة الحقوق التي توفر لهم حياة كريمة.

واوضحت الجهني، الحاصله على الماجستير في الخدمة الاجتماعيه – مجال الدفاع الاجتماعي وحقوق الانسان، ان خوف مرضى الايدز من نظرة المجتمع يحول بينهم وبين وصولهم الى حقوقهم، وفي هذه الدراسة مناقشة لاهم مشكلاتهم والاسباب الكامنه ورائها مع وضع التوصيات والمقترحات التي نأمل ان تحسن وضعهم في المجتمع.

الدكتور ثامر عز الدين
ووقع استشاري جراحة القلب والصدر في مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة الدكتور ثامر

عزالدين كتابه (وجع القلب) في معرض الكتاب الخامس المقام حاليا في جدة.
وشهد توقيع الكتاب، الصادر عن دار النخبه للنشر، حضور المدير التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة الدكتور ياسين ملاوي والدكتور أحمد جمجوم رئيس أقسام القلب وجراحاته والدكتور ناصر مهدي المدير التنفيذي للشؤون الطبيه والسريريه.
وتطرق الدكتور ثامر في كتابه عن القلب وامراضه واحواله من منظور علمي واضعا كل ذلك في اطار ادبي وفلسفي وهو الامر الذي شرحه بقوله كيف اكتب عن القلب ولا يكون هناك كلاما عن علاقة الناس فيما بينهم حبا وكرها وصداقة وعداء وحوار وشقاق وهذا اكثر ما يؤثر في القلب.

خالد المريخي

واختار الشاعر السعودي خالد المريخي قصيدته (ما بين بعينك) لتكون عنوان لديوانه المقروء الذي سيقوم بتوقيعه في السابعه من مساء اليوم الاحد على منصة التوقيع في معرض جدة الخامس للكتاب في ابحر الجنوبيه.
وجمع المريخي في ديوانه بين الجديد والقديم خصوصا قصائده الوطنيه التي عاد من خلالها الى الساحه الشعريه بعد فترة من الغياب ومن ابرزها قصيدة سيف العدل وقبلة الاسلام ومعاهدينك.
وتعتبر قصيدته (ما بين بعينك) التي جعلها المريخي عنوانا لديوانه، البوابة التي دلف من خلالها الى عالم الشهرة بعد ان غناها الفنان عبدالمجيد عبدالله واصبحت من روائع الكلاسيكيات التي رسخت في اذهان الجماهير ومنحته مقعدا ثابتا في الساحة الشعرية. وسيكون لكتابه المميز جزل المعاني في معزي الثاني تواجداً على منصة التوقيع والمعرض حتى لحظاته الأخيرة

رأيان على “معرض جدة الدولي الخامس للكتاب يتيح الفرصة لمجموعة من المؤلفين والمؤلفات لصعود منصات التوقيع”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *