اخر الاخبارمحليات

الأنشطة اللاصفية تأثر في بناء الشخصية

خبيرة تربوية توضح أهمية الأنشطة اللاصفية وكيفية استثمارها..

أجرى الحوار/ غادة بخش

الهدف من التعلم  الحديث هو تعزيز تنمية الطالب  من جميعالجوانب فكريا وجسديا واجتماعيا و حتى معنويا  ولا يمكنتحقيق هذا إلا بالأنشطة اللاصفية المناسبة للطالب بجانبالتعليم بشكله المعروف، تفاصيل أخرى تحدثت عنها رائدةالنشاط وخبيرة تربوية خديجة العتمي حول النشاطالمدرسي و أهميته بعد  سنوات طويلة في التعليم و ممارسةالعمل كرائدة نشاط  وذلك خلال حوار معها جاء فيه:

ما هي أهمية الجوانب النفسية التي يجب أن يلقى الطالباهتماما فيها؟

من الضرورة الاهتمام بالجوانب المختلفة للطالب فالطالبكنفس إنسانية له جوانب مختلفة واحتياجات مختلفة هناكالطالب الذي يمتلك ميول علمية و آخر أدبية و آخر يجدضالته في النشاط البدني و الحركي و هنا يتميز النشاطالمدرسي بأنه يتلمس احتياجات الطلاب و ينميها بكلالإمكانيات و الطرق المتاحة يقول المثل الصيني علمنيوسوف أنسى أرني وقد أتذكر اشركني و لن أنسى أبدا، لذلك كان من الضرورة التكامل بين المناهج و بين النشاطاللاصفي لبناء شخصية الطالب وبناء القيم الروحيةوالأخلاقية والجسدية وكثير من المهارات الحياتية التييحتاجها الطالب في حياته ليصبح  مستقلا يستطيعمواجهة الطريق المستقبلي المليء بالمنافسة والتحديات

هل ترين أن نترك للطالب أن يختار نشاطاته؟

من الأفضل أن يترك الخيار للطالب في أن  يختار نشاطه المحبب له والقريب من ميوله و رغبته و استمرار الأنشطة فيهذا الوقت بالذات لأن الطالب في مثل هذه الظروف التينمر بها يشعر دائما بالملل و عدم الرغبة في التواصل إلا معجهازه لذلك يفضل أن تختار الأنشطة بعناية و بعد دراسةاحتياجات الطالب حبذا لو كان من ضمنها الحرف والمهارات اليدوية التي يشارك فيها أسرة الطالب ولو بالدعم

ماهو نوع الأنشطة الأنسب للطلاب من وجة نظرك؟

تتنوع الأنشطة بشكل كبير بين مسابقات وأعمال تطوعية وأنشطة علمية و أدبية.

ومسابقة الكانجرو العالمية للرياضيات من ضمن النشاطالطلابي الذي يبرز موهبة الطلبة المتميزين في الرياضياتوتطور مهارتهم بشكل واضح من خلال التدريب على نماذجمحاكية للاختبارات العالمية و شارك طلابنا الأولمبياد العالميللربوت بالتعاون مع الاتحاد السعودي للرياضيات  والمسابقةالدولية للمبرمجين الصغار.  

وحتى تتنوع الأنشطة لتناسب أكبر شريحة من الطلاب بميولهم واتجاهاتهم المختلفة طرحنا عدد من المسابقاتالخاصة بالإلقاء  والكتابة والخط العربي، كذلك  مسابقةالعب وابتكر من المسابقات التي أحرزت نواتج متميزة.

و من أبرز المسابقات التي تفاعل معها الطلاب مسابقاتتفعيل اليوم الوطني بين التصوير الفوتوغرافي والرسموالانفوغرافيك وكلنا تفاعل معها.

وهناك المسابقات التي تميز بها عام التعليم عن بعد مسابقةمدرستي التي لاقت تفاعلا وصدا كبيرا سواء من العاملينفي مجال التعليم أوالطلاب أو أو أولياء أمورهم و وصلتالمشاركات فيها إلى آلاف الأعمال المتميزة.

غير تلك الأنشطة التي تترافق مع الأحداث والأيام العالميةمثلا أسبوع الفضاء العالمي وغيرها من الأيام والأسابيعالتي يحتفى بها على مستوى العالم.

وتنوعت المبادرات التطوعية، والتي كان على رأسها  مبادرةسدرة عطاء والتي تهدف إلى تجويد المبادرات التطوعيةوتحفيز الأداء وتفعيل اليوم العالمي للتطوع

و من المسابقات المفيدة والهامة جدا و التي ترعاها إدارةالنشاط الطلابي مسابقة ريالي والتي تهدف إلى توعيةالطالب للتخطيط المالي و الادخار و التثقيف.

كيف تم استثمار الوقت لدى الطلبة؟

بالفعل تم استثمار أوقات الفراغ لدى الطلبة في الإجازاتفهي فرصة للمزيد من الإنجازات مثل مشاركة الطلابوالطالبات في ملتقى الشتاء 2021م الذي أقيم في فترةإجازة مابين الفصلين الدراسيين عن بعد.

ماهي انعكاسات النشاطات على الطلاب؟

بالتأكيد النشاط بأنواعه المختلفة يعود على الطالب بنتائجقوية رائعة جدا ليس لشغل وقت الفراغ لدى الطالب فقط، بلله دور لتنمية الشخصية وتلبية الحاجات المختلفة للطالبالتي لها أثر إيجابي ملموس بالشعور بالرضا تجاهالدراسة، كذلك الانتماء و المشاركة مع الغير.

بالإضافة أن برامج  النشاط من أهم البرامج التي تكشفعن هوية الطالب و مواهبه و قدراته وقد تكتشف معظممواهب الطلاب خلال ممارسة النشاط لأنه يمارس بحرية وتتاح فيه الفرص للابتكار و الإبداع.

ومن النواتج الطيبة التي نراها خلال حصص النشاط أو منخلال الأعمال والمشاركات إندماج الطلاب مع بعضهم والتعاون مما يكون له أثر علاجي لبعض الطلبة المنطوين  أوالمائلين للعزلة.

والأهم أن النشاط الحر ينمي القدرة على التعلم الذاتي وهومن أطيب الثمرات التي نجنيها خلال ممارسة النشاط

ماذا يمكن أن يعيق النشاطات عن التنفيذ؟

بالفعل قد يصادف النشاط بعض المعوقات والعقبات كعدمإدراك الطالب وأسرته لأهمية النشاط الناتج عن عدم إدراكهلذاته واحتياجاته المختلفة فضيق أفق الطالب يجعل نظرتهقاصره على المنهج وقد يرى النشاط زيادة عبء عليه.

ولتدارك معوقات النشاط بالنسبة لإدارات النشاط مدروسومحسوب بشكل يواكب المتطلبات بشكل متكامل يشملاحتياجات الطالب واحتياجات المجتمع لمخرجات بشريةتواكب العصر.

أيضا ترك الحرية للطالب في اختيار النشاط المناسب لهسواء كان حرفيا أو من خلال التقنية أو الكتابة يعد عنصرجذب وتشويق.

ما هي كلمتك الأخيرة في هذا السياق؟

اختتم بأن الطالب لابد أن يستوعب أن كل تلك الجهوداتالمبذولة هي من أجله وعدم اهتمامه أو بالأحرى عدماستغلاله لتلك الإمكانيات الممنوحة له هو هدر حقيقي لجهدبدني للعاملين في الميدان وهدر مادي لميزانية كبيرة  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى