اخر الاخبارسياسة

بعد أزمة دبلوماسية .. وزيرة الدفاع اللبنانية تتسلم حقيبة الخارجية ..‏

عين الرئيس اللبناني ميشال عون نائبة رئيس الوزراء وزيرة الدفاع زينة عكر وزيرة للخارجية والمغتربين بالوكالة خلفاً لشربل وهبة، الذي استقال من منصبه عقب تصريحات تسببت بأزمة دبلوماسية بين لبنان ودول خليجية مانحة للبنان.

أعلنت الرئاسة اللبنانية الأربعاء (19 مايو/ أيار 2021) أن الرئيس ميشال عون وقع مرسوماً بتعيين نائبة رئيس الوزراء وزيرة الدفاع في حكومة تصريف الأعمال، زينة عكر، وزيرة للخارجية والمغتربين بالوكالة، إضافة إلى مهامها الأصلية، وذلك خلفاً لشربل وهبة الذي قدم استقالته.

وطلب وهبه في وقت سابق اليوم إعفاءه من منصبه في كتابين منفصلين إلى الرئيس اللبناني ورئيس الحكومة، على خلفية تصريحاته منذ يومين التي تسببت بأزمة دبلوماسية بين لبنان ودول خليجية مانحة للبنان.

وكان وهبة، المحسوب على تيار عون، قد أثار توترات بتصريحاته يوم الاثنين عندما قال في حوار تلفزيوني إن الدول الخليجية دعمت صعود تنظيم “الدولة الإسلامية”، إلى جانب تصريحات أخرى. واستدعت السعودية والإمارات والكويت والبحرين سفراء لبنان وقدمت شكاوى رسمية.

وقال وهبة في ذلك الحوار: “أتى الدواعش الذين أحضروهم لنا دول أهل المحبة والصداقة والأخوّة”. وعندما قاطعته الصحفية وسألت: “تتحدث عن دول الخليج؟” فأجابها: “لا أريد أن أسمّي، دول المحبة جلبت لنا الدولة الإسلامية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى