اخر الاخبارمجتمع

حملات رقابية لأمانة الطائف تسفر عن ضبط ٤٣٠ تجاوز للوائح الصحية

الطائف – حسن الغامدي

اسفرت الحملات الرقابية المكثفة للفرق الرقابية للبلديات الفرعية والإدارات الإشرافية بأمانة الطائف عن تسجيل أكثر من ٤٣٠ مخالفة للاشتراطات الصحية واللوائح والتعليمات البلدية، وشملت الجولات الرقابية المطاعم والمطابخ والملاحم ومحلات بيع المواد الغذائية والمجمعات التجارية والمستودعات الغذائية والبوفيهات ومحلات بيع العصائر والحلويات والمخابز وأفران التميس والمغاسل وغيرها من الأنشطة ذات العلاقة المباشرة بالمستهلك.
وركزت الفرق الرقابية خلال الجولات على فحص المعروضات والمواد الغذائية والمشروبات والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الأدمي وتواريخ الإنتاج والانتهاء، وفحص اللحوم للتأكد من سلامتها ووجود بيانات الذبح وختم المسلخ، لضمان سلامتها للاستهلاك، مع فحص ثلاجات الحفظ للمواد الغذائية والتأكد من ضبطها على الدرجات المخصصة للحفظ.
كما ضبطت فرق الرقابة البلدية لحوم مجهولة المصدر وأخرى يظهر عليها علامات التلف والفساد جراء الحفظ الغير صحية للحوم، بالإضافة الى معامل لإعدادا رقاق السمبوسة تعمل في بيئة غير صحية او بطريقة غير نظافة ومخالفة للاشتراطات الصحية.
كما خصصت فرق الرقابة جولات لمتابعة مستودعات المواد الغذائية ومحلات البيع بالجملة والتأكد من امتثالها للاشتراطات الصحية في حفظ المواد الغذائية وتطبيق اللوائح الخاصة بالتخزين، والتأكد من وجود تواريخ الإنتاج والانتهاء.
وأشارت الأمانة أنها ضبطت كافة المخالفات والتي تمثلت في تدني مستوى النظافة وسوء أدوات التحضير وتدني بيئة الحفظ والتخزين، وعدم وجود شهادات صحية للعاملين، وعدم تشغيل مصائد الحشرات، وعرض المأكولات خارج نطاق المحل، وغيرها من المخالفات التي تستدعي التصحيح الفوري.
وبينت الأمانة أن موسم شهر رمضان يشهد اقبالاً متزايداً من الأهالي على شراء المواد الغذائية والمأكولات الرمضانية، وهذا قد يدفع البعض من ضعاف النفوس من أصحاب المتاجر والمطاعم وغيرها لعرض مواد منتهية الصلاحية أو قاربت الانتهاء لتحقيق مكاسب سريعة خلال الشهر .
يذكر أن أمين الطائف الدكتور أحمد القثامي وقف ميدانياً على العديد من الأنشطة التجارية والغذائية والمجمعات التجاري والأسواق والمطاعم خلال الأيام الماضية ، وذلك لمتابعة امتثالها للوائح والتعليمات البلدية والتقيد بالاشتراطات الصحية وسلامة بيئة التحضير والمعروضات من التلوث ، ووجه الوكالات والادارات الاشرافية والبلديات الفرعية بتنفيذ حملة تصحيحية شاملة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى