اخر الاخبارمحليات

استعداداً للحج.. “البيئة”: 7 فرق بيطرية بمنافذ مكةو4 ميدانية.

مكة المكرمة – حسن الغامدي

تغيب «الابل » عن مشهد الحج في المشاعر المقدسة، إذ شددت الجهات المختصة من إجراءاتها في منافذ مكة المكرمة لمنع دخولها، ضمن حملات استباقية مشددة من خلال اعمال فرق الحج البيطرية التابعة لوزارة البيئةوالمياه والزراعة .

وجاء غياب «الابل» عن ساحة الأضاحي في المشاعر المقدسة، ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية لحجاج بيت الله الحرام، والتي اخذتها الجهات المعنية ، حيث أصدر مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل التوجيهات باستمرار حظر دخول الإبل إلى مكة والمشاعر المقدسة خلال موسم الحج العام الجاري حيث يتم المنع سنويا بناء على طلب الشؤون الصحية كإجراء احترازي يهدف لمنع الإصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية التي يسببها فيروس كورونا حرصا على سلامة ضيوف الرحمن ومن نتائج المنع سلامة مواسم الحج الماضية من تفشي هذا الفيروس

يذكر أن قرار منع دخول الإبل إلى مكة يعود إلى عام 2015 بعد أن أصدرت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، فتوى توافق على منع الإبل من الهدي والأضاحي والاقتصار فقط على الأبقار والأغنام بعدأن رفعت وزارة الصحة آنذاك تقاريرها الطبية التي أثبتت أن الإبل المصدر الرئيس لفيروس كورونا.
وذلك حرصا على سلامة حجاج بيت الله الحرام .

من جهته أوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد الغامدي، أن منع دخول الأبل إلى العاصمة المقدسة سيكون خلال موسم حج هذا العام، خوفاً من إمكانية تفشي الفايروس والذي ينتقل من الحيوان إلى الإنسان واعلن عن جاهزية فرق الحج البيطرية والتي بدأت اعمالها يوم 13 ذي القعدة الحالي وحتى انتهاء موسم الحج؛ وذلك للحد من دخول الأغنام إلا بعد التأكد من مصدرها وسلامتها.

يأتي ذلك في إطار استعدادات الوزارة ممثلةً في فرعها بمنطقة مكة المكرّمة، لموسم الحج، حيث تضمّنت الخطة توفير الكوادر البيطرية المتخصصة، التي تعمل على مدار الساعة على 3 ورديات ؛ لفحص الأغنام الواردة عن طريق ميناء جدة الإسلامي، والتأكد من سلامتها بالكشف ظاهرياً ومخبرياً، وإنشاء نقاط تفتيش على مداخل العاصمة المقدّسة بكوادر متخصصة تعمل على مدار الساعة أيضاً؛ لمنع دخول أي أغنام إلا بعد التأكد من مصدرها وسلامتها.

كما اوضح الغامدي انه تم إبلاغ جميع مستوردي المواشي والمربين بمنافذ العاصمة المقدّسة التي تم اعتمادها لدخول المواشي الحية.

وبين ان هناك 7 فرق على منافذ العاصمة المقدسة في : (الكعكيه _ والشميسى القديم_ والنوريه_ والهدا_ والبهيته _ وجعرانه _و الحسينيه).

بالاضافة الى 4 فرق بيطرية ميدانية في
(اسواق الأنعام، والطوارئ ، والمساندة ، وامارة منطقة مكة المكرمة. ).

واضاف ان الفرقة تضم اطباء بيطريين ومساعدين بيطريين واداريين وتشتمل مهامها على الفحص البيطري على المواشي ، ورصد المخالفات الخاصة بنظامي الزراعة والرفق بالحيوان ، والتأكد من الشهادات الصحية الصادرة من المكاتب والفرق البيطريه المساندة ،و تسجيل إعداد المواشي المفسوحة وغير المفسوحة على منصة انعام .

ودعت الوزارة المواطنين والمقيمين بالإبلاغ عن أيّ مخالفات، من خلال الاتصال على هاتف الوزارة رقم 8002472220، أو تسجيل بلاغ وتزويد الوزارة بإحداثيات المكان من خلال الموقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى