اخر الاخبارمحليات

مستشفى الحُرّث يدرب منسوبيه على الحماية من الإشعاع

جازان – حسن الغامدي

نفذت إدارة برنامج الحماية من الإشعاع بصحة جازان دورة بعنوان “الجوانب التنظيمية في الحماية من الإشعاع” بمستشفى الحُرّث العام بحضور منسوبي الأقسام الطبية من أطباء وفنيين.

قدم الدورة مدير برنامج الحماية من الإشعاع بصحة جازان الأخصائي حسن بن حاسر حساني حيث تم استعراض مفهوم وأسباب التعرض للإشعاع في المنشآت الصحية، والطرق التي يجب اتباعها من قبل العاملين في أقسام الأشعة لتجنب مخاطر الإشعاع.

كما تم عرض ومعاينة أجهزة وأدوات قياس الإشعاع التي تستخدم في كشف التسربات الإشعاعية، وجرعات الأشعة التي يتعرض لها العاملين بأقسام الأشعة.

وأوضح حساني بأن الوقاية من التعرض الاشعاعي الطبي المهني ازدادت أهميته و أصبح ضرورة ملحة و ذلك بسبب الزيادة و الطفرة الكبيرة في استخدامات الاشعة في التصوير و العلاج في مختلف المستشفيات و المراكز الطبية.

وبين بأن هذه الدورة تأتي انطلاقاً من حرص الوزارة على تحسين إجراءات الوقاية الاشعاعية في المجال الطبي وتطبيق المعايير والإرشادات والتوصيات الدولية ذات الصلة والرقابة المستمرة عن طريق القياسات الاشعاعية الدورية للعاملين و التدريب و التعليم المستمر.

وأضاف بأن التعرض المهني بتعرض العاملين للإشعاع اثناء أدائهم لعملهم اليومي، مؤكدا على أهمية تطبيق المعايير والتعليمات الخاصة بمجال الحماية من الإشعاع ، بحيث تطبق حدود التعرض المهني على العاملين بقياس لا يتجاوز ٢٠ مللي سيفرت بالسنة.

وأكد حساني بأن الهدف الرئيسي من عقد هذه الدورة هو تدريب العاملين في مجال الاشعاع على أساسيات و مبادئ الوقاية من الاشعاع المهني التي توصي بها اللجنة الدولية للوقاية من الإشعاع ولتفعيل السياسات و الاجراءات الخاصة التي وضعتها وزارة الصحة للتعامل الآمن مع المواد المشعة وأجهزة التصوير و العلاج الاشعاعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى