اخر الاخبارمجتمع

بايدن في السعودية.. سوليفان يكشف عن برنامج الزيارة وطريقة لقاء الملك سلمان وولي العهد

بايدن يكشف سبب زيارته إلى السعودية.. ويلوح باستخدام القوة “كملاذ أخير” ضد “نووي إيران”

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، للقناة 12 الإسرائيلية، إن رحلته إلى المملكة العربية السعودية لا تتعلق بأسعار النفط، وأصر على أن “الرحلة تتعلق بالاستقرار في الشرق الأوسط”، وإصلاح العلاقات بعد أن قال إن إدارة ترامب “انسحبت نوعًا ما”.

وقال بايدن: “من مصلحة الولايات المتحدة أن يكون هناك المزيد من الاستقرار في الشرق الأوسط”، مضيفًا أنه “لكل سبب من الأسباب، من المنطقي بالنسبة لي أن أذهب إلى دول مجلس التعاون الخليجي”.
استهدف بايدن رئاسة ترامب مرة أخرى، قائلاً إن “الصورة الأوسع” هي “هناك من اعتقد مع الإدارة الأخيرة أننا ابتعدنا نوعًا ما عن الشرق الأوسط – أننا سنخلق فراغًا ستملأه الصين و / أو روسيا. لا يمكننا ترك ذلك يحدث”.
كما شدد بايدن على أهمية قبول إسرائيل من قبل دول أخرى في الشرق الأوسط، قائلاً: “يمكنهم في نهاية المطاف أن يتوصلوا إلى تسوية مع الفلسطينيين في المستقبل”.
بايدن في السعودية.. سوليفان يكشف عن برنامج الزيارة وطريقة لقاء الملك سلمان وولي العهد
ورأى بايدن أنه “كلما اندمجت إسرائيل في المنطقة على قدم المساواة وقبولها، زادت احتمالية وجود وسيلة يمكنهم من خلالها التوصل إلى تسوية مع الفلسطينيين في نهاية المطاف”.
من ناحية أخرى، قال بايدن إنه يأمل في العودة إلى الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، وأخبر القناة 12 الإسرائيلية أن “الشيء الوحيد الأسوأ من إيران الموجودة الآن هو امتلاك إيران للأسلحة النووية”.
ووصف بايدن انسحاب الرئيس السابق دونالد ترامب من الصفقة الإيرانية بأنه “خطأ فادح”، مضيفًا أنه يريد تقييد إيران.
وأضاف بايدن “إنهم أقرب إلى سلاح نووي الآن مما كانوا عليه من قبل”.
قال بايدن إنه ملتزم بإبقاء الحرس الثوري الإيراني على قائمة الإرهاب الأجنبي، حتى لو كان ذلك سيقضي على صفقة محتملة.
وقال بايدن إنه سيستخدم القوة “كملاذ أخير” لمنع إيران من الحصول على سلاح نووي

من جهته أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، الأربعاء، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيلتقي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان في زيارته إلى السعودية التي تبدأ الجمعة.
وأكد سوليفان أنه سيجري عقد “برنامج ثنائي” ليل الجمعة، عندما يصل بايدن وسيشمل الملك سلمان وولي العهد و”وزراء آخرين في الحكومة السعودية”، حسب قوله.
وكشف مستشار الأمن القومي الأمريكي أن بايدن سيجري لقاءات ثنائية مع عدد من قادة المنطقة قبل القمة المرتقبة معهم، ورفض الرد على سؤال حول تراتبية هذه اللقاءات.

وعندما طُلب منه إعطاء نظرة عامة على ما سيقوله بايدن في قمة دول “مجلس التعاون الخليجي +3″، قال سوليفان: “سيعطي الرئيس تصريحات واستراتيجية واسعة وقوية حول مقاربته للشرق الأوسط”، ولفت مستشار الأمن القومي إلى أن بايدن سيناقش الأمن والاقتصاد ودور أمريكا “التاريخي في المنطقة والتزامه بالمضي قدما بقيادة أمريكية قوية للشرق الأوسط”، حسب قوله.
يذكر أن بايدن قد وصل إلى إسرائيل لبدء أول زيارة شرق أوسطية له منذ أن أصبح رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية عام 2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى