اخر الاخبارتقارير

مبتعثه سعودية في هارفارد تحصد جائزة عالمية في بحث عن السرطان

حصلت المبتعثة السعودية في مرحلة الدكتوراة في جامعة هارفارد، ملاك الهدلق، على جائزة “ليستر بوركيت” العالمية المقدمة من الجمعية الأمريكية لطب الفم، وذلك نظير بحث توصلت به إلى طريقة جديدة لعلاج التغيرات البيضاء قبل السرطانية في الفم.

وقالت الهدلق، إن سرطان الفم يسبقه عادةً تغيرات في الأغشية المخاطية المبطّنة للفم، ومنها البقع البيضاء الدائمة، وعلاج هذه التغيرات البيضاء ما قبل السرطانية يكون بإزالتها جراحياً، ولكنها قد تعود بنسبة عالية، بالإضافة إلى أن العمليات الجراحية يصاحبها مخاطر عدة، بينما الطرق غير الجراحية لا تستخدم على نطاق واسع.

وأضافت أنها قامت في هذا البحث باستعمال كريم الـ imiquimod كعلاج موضعي وغير جراحي للتغيرات البيضاء قبل السرطانية، وأثبتت نتائج البحث أنه علاج فعّال في إزالة هذه التغيرات بشكل كامل أو جزئي.

وأشارت إلى أن بحثها الذي قدمته في المؤتمر السنوي للجمعية بمدينة سافانا بولاية جورجيا، يطرح طريقة علاج جديدة وفعّالة، وأنه يجب إجراء المزيد من الدراسات السريرية لمعرفة ما إذا كان imiquimod يمنع تحول هذي البقع البيضاء إلى سرطان الفم بعد استخدامه.

يذكر أن الجمعية تقدم الجائزة مرة واحدة في كل عام، وتختار لها فائزًا واحدًا مميزًا في هذا المجال تخليدًا وتكريمًا للدكتور ليستر بوركيت الذي يعد رائد تعليم طب الفم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى