اخر الاخبارتقارير

بالفيديو: تعرف على عملية أولى ورش “استمطار صناعي للسحب” الأحد المقبل في جدة

أعلن المركز الوطني للأرصاد بالمملكة ، عن تنفيذ ورشة العمل الأولى( عمليات الطيران للبرنامج الإقليمي لاستمطار السحب) ، الأحد المقبل في جدة بمشاركة الجهات المعنية بعمليات الاستمطار بالمملكة.

ونشر المركز مقطع فيديو تعريفي لعملية استمطار السحب ، قدمه الدكتور ياسر الخلاف مدير عام إدارة البحث والتطوير والابتكار بالمركز .

وقال الدكتور ياسر :” يساعد الاستمطار الصناعي في تعديل الطقس بهدف تغيير كمية الأمطار المتساقطة من السحب أو عن نوعيتها ، وذلك عن طريق نثر بعض المواد في الهواء لتعمل على تكاثف السحب ، أو اعتبارها نواه جليدية لتكوين بلورة ثلجية في الغلاف الجوي ، مما يٌغير العمليات الفيزيائية الدقيقة داخل السحب نفسها “.

الهدف من الاستمطار الصناعي

وتابع :” يهدف البرنامج الإقليمي للاستمطار الصناعي إلى تعزيز الدراسات العلمية المتعلقة بفيزيائية السحب والاستفادة من التقنيات الحديثة لزيادة هطول الأمطار “.
وأشار ياسر :” أنه يٌمكن تلخيص أثر هذه المبادرة على مناخ المملكة العربية السعودية في 5 نقاط رئيسية : أولاً : زيادة هطول الأمطار وتحقيق الاستدامة البيئية وبناء القدرات البشرية ، ثانياً : تخفيف آثار العواصف الترابية ، وزيادة رقعة المساحات الخضراء ، ثالثاً : البحث عن مصادر مائية جديدة تٌسهم في تخفيف الجفاف ، وتحسين الصحة العامة ، رابعاً : التخفيف من المخاطر الناجمة عن تأثيرات التغير المناخي ، خامساً : تهيئة الموارد الطبيعية والبيئية للتكيف مع التغير المناخي وتقليل تدهورها ، وتعزيز الأداء البيئي للمملكة .
وأضاف الخلاف :” كما يتمثل إسهام هذه المبادرة في تحقيق مبادرة الشرق الأوسط الأخضر من خلال زيادة هطول الأمطار من 10 إلى 20% من النسبة الأصلية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى