اخر الاخبارمحليات

أخصائي يكشف نتائج الدراسات حول العمل 4 أيام أسبوعياً وكيف يكون مردود ذلك على الموظفين

تحدث الكاتب والأخصائي الاجتماعي محمد الحمزة، عن إمكانية تطبيق مقترح العمل 4 أيام في الأسبوع والحصول على 3 أيام إجازة في المملكة، وهو المقترح الذي بدأت فنلندا العمل به بشكل تجريبي كما أن العمل على هذا الاتجاه موجود بشكل كبير في كثير من الدول الأوربية، بالإضافة إلى تطبيقه إلى حد ما في الإمارات من خلال العمل 4 أيام ونصف.

وقال “الحمزة” خلال لقائه في برنامج “يا هلا” المذاع عبر قناة روتانا خليجية، إنه وفقاً لدراسات علمية أشارت نتائجها إلى أنه في حال تطبيق 8 ساعات عمل يومياً وهي منطقية وتخفيض أيام العمل لـ 4 أيام بدلاً من 5 سيكون مردودها عالي جداً.

وأوضح أن ذلك وفقاً للمؤشرات ونتائج الأبحاث يحسن بشكل كبير من نفسية الموظف، حيث يستطيع أن يجد وقتاً ليرتبط بحياته بشكل أكبر ويكون لديه وقت للتفكير الإبداعي واكتساب وتعلم مهارات جديدة ودخول دورات، بالإضافة إلى استطاعته الحصول على قسط كاف من النوم والاستراحة أو التنزه مع الأسرة والسفر.

ولفت محمد الحمزة إلى أن آلية التطبيق بدأت في فنلندا وما زلوا يتحدثون عن بدء تجريبي، منوهاً أن مثل هذه الأفكار تحتاج إلى وقت كبير في الدراسة لأن القطاعات تختلف من قطاع لآخر، كما يجب أن يتم إقناع الناس به بشكل تجريبي حتى لا تكون نتائجه صادمة للجميع، متمنياً أن تنضج هذه الفكرة وتزداد الدراسات عليها.


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى