اخر الاخبارغرائب

السعودية توقف مدعي أداء العمرة لروح الملكة إليزابيث الثانية..وجدل حول الجذور العربية لها..

أعلن الأمن العام السعودي إلقاء القبض على يمني مقيم في المملكة بعد أن رفع لافتة كُتب عليها “عمرة عن روح الملكة إليزابيث”، مساء الإثنين.

وانتشر مقطع فيديو يُظهر معتمرًا يرفع لافتة كُتب عليها: “عمرة عن روح الملكة إليزابيث الثانية، نسأل الله أن يتقبلها في الجنة ومع الصالحين”.

وأثار المقطع المتداول ردود فعل غاضبة في أوساط وسائل التواصل الاجتماعي، إذ طالب عدد من المغردين بإلقاء القبض على المقيم ومحاسبته.

ونشر الأمن العام بيانًا مساء الإثنين جاء فيه: “قبضت القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام على مقيم من الجنسية اليمنية ظهر في مقطع فيديو يحمل لافتة داخل المسجد الحرام، مخالفًا بذلك أنظمة وتعليمات العمرة، وجرى إيقافه واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه وإحالته إلى النيابة العامة”.

من جانبها، نشرت إمارة منطقة مكة تغريدة، جاء فيها: “القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام: القبص على مقيم يمني ظهر في مقطع فيديو يحمل لافته داخل المسجد الحرام مخالفًا أنظمة وتعليمات العمرة”، وتضمنت تغريدتها الفيديو المتداول.

وفي الإطار ذاته طرحت صحيفة الديلي ميل البريطانية من جديد التساؤلات حول تقارير سبق الإعلان عنها من قبل, ترجع نسب الملكة إليزابيث الثانية ملكة إنجلترا إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم،.

وأشارت الصحيفة في تقريرها إلى أن عددا كبيرا من المؤرخين يؤكدون هذا الأمر، ويمكن إرجاع نسب الملكة إليزابيث إلى 43 جيلًا إلى رسول الإسلام.

ووفقًا للمؤرخين فقدظهر هذا الادعاء لأول مرة في عام 1986 بعد أن اكتشفت مؤسسة بيرك بيراج، وهي سلطة بريطانية مختصة ببحث الأصول الملكية، هذا الارتباط.

وعلى الرغم من الجدل، فإن سجلات الأنساب في إسبانيا في العصور الوسطى المبكرة تدعم أيضًا هذا الأمر.

وظهر الأمر مرة أخرى بعد أن قالت صحيفة مغربية إنها تتبعت نسب الملكة إلى النبي.

ومع ظهور الأمر لأول مرة فإن مدير مؤسسة بيرك براج كتب إلى رئيسة الوزراء آنذاك مارجريت تاتشر في عام 1986 ودعاها إلى زيادة الأمن للعائلة المالكة.

وقال في رسالته: “لا يمكن الاعتماد على النسب المباشر للعائلة المالكة من النبي محمد لحماية العائلة المالكة إلى الأبد من الإرهابيين”.

وأضاف: الاعتراف بهذا الارتباط سيكون مفاجأة للكثيرين، لا يعرف الكثير من الشعب البريطاني هذه الحقيقة.

وتعد هذه الرسالة بحسب الديلي ميل أول وثيقة رسمية تؤكد علاقة نسب الملكة إليزابيث بالنبي محمد عليه الصلاة والسلام .

وبحسب عدد من المؤرخين فإن الملكة إليزابيث يرجع نسبها إلى زايدة الزوجة الرابعة للملك المعتمد بن عباد حاكم الأندلس، وأنها أنجبت طفلا منه يدعى سانشو عقب سقوط الأندلس وتحولها للمسيحية.

ولكن مجلة سبيكتاتو تؤكد أن زايدة هي ابنة المعتمد وليست زوجته وأنها تحولت للمسيحية عقب سقوط الأندلس وأنجبت طفلا أسمته سانشو وتزوج أحد أحفاده من إيرل كامبريدج فيما بعد.

وسلالة إليزابيث الثانية تمر عبر إيرل كامبريدج في القرن الرابع عشر، والتي تمر عبر الأندلس في العصور الوسطى، لتتدرج إلى أن تصل إلى نسب الحسن بن السيدة فاطمة بنت النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

وكان مفتي الديار المصرية السابق وعضو هيئة كبار العلماء الدكتور علي جمعة، قال في تصريحات سابقة، إن الملكة اليزابيث ملكة بريطانيا، من أحفاد الرسول.

ولكنه روى قصة مختلفة وقال: “مكانش في واحد يوحد الله ويقول لا إله إلا الله ويجلس في إنجلترا، وفي إحدى المرات قبضوا على واحد من أهل هاشم وأرغموه على أن يتنصر، وقيل إن دا جد ملكة اليزابيث، واتكتب في كتب، وقيل إنه من أهل هاشم، أي هاشمي”.

يذكر أن الملكة إليزابيث الثانية كانت قد توفيت الخميس، عن عمر يناهز الـ96 عامًا منهية أطول فترة حكم في تاريخ بريطانيا.

وكانت عدد من المقاطع على تطبيق التيك توك قد نسبت أصل الملكة إلى قبيلة بلي حيث استقر كثير من أفراد هذه القبيلة في أسبانيا أثناء الفتوحات الإسلامية …

وقال الكاتب فهد الأحمدي في مقال نشر بصحيفة الرياض السعودية لا أكاد أحصي عدد المرات التي قرأت فيها عن وجود علاقة نسب بين ملكة بريطانيا الحالية (اليزابيث الثانية) ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

ففي عام 2015 مثلاً ادعى مفتي مصر السابق (علي جمعة) أن العائلة الملكية البريطانية تنحدر من نسل رجل من آل هاشم أجبر على اعتناق النصرانية.. وقبل سنتين تقريباً أشار موقع BBC إلى احتمال وجود علاقة نسب تربط الملكة اليزابيث مع الملوك الأمويين الذين حكموا إشبيلية ويرتبط نسلهم القديم بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وخلال اللقاء الذي أجريته مع أستاذ التاريخ مجاهد الجندي أشار إلى أن ذلك قد يكون صحيحاً كون الأشراف من نسل فاطمة اضطروهم للهرب إلى أقاصي المغرب والأندلس – ناهيك عن علاقة الأمويين أنفسهم بالنسب النبوي الشريف.

أيضا؛ في يوليو 2013 نشر موقع arabianbusiness.com فرضية مشابهة تحت عنوان: (طفل الأمير وليام ينحدر من أصول عربية) أشار فيه إلى أن نسب الطفل الجديد يعود إلى حاكم مسلم من إشبيلية ينحدر من سلالة النبي الكريم.

ومن المعروف، أن شجرة العـائلة المالكة للأمير وليام (أب الطفل وحفيد الملكة الحالية) يرتبط بعدد من ملوك اليونان والدنمارك والسويد وروسيا والنمسا وإسبانيا وألمانيا.. ولكن المفاجأة أن سلسلة النسب (من جهة الأم) تنحدر من سلالة ألفونس السادس ملك قشتالة وزوجته زايدة.. وزايدة أميرة عربية مسلمة تنحدر من ملوك في الأندلس ينحدرون مباشرة من سلالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وكانت صحيفة الأسبوع المغربية قد ادعت في ابريل 2018 وجود علاقة نسب بين ملكة بريطانيا وملك المغرب الحالي الذي ينحدر من الأشراف.. فبحسب زعمها تتبعت نسب الملكة اليزابيث إلى 43 جيلاً وأكدت ارتباطها بالملكة الأندلسية زايدة التي تنحدر من آل هاشم (وتزوجت من ملك قشتالة).. وهكذا فإن العائلة البريطانية تتصل بنسب النبي من خلال ملوك قشتالة وإشبيلية الذين كانت لهم قرابة نسب مع الملك إدوارد الرابع الجد القديم لملكة بريطانيا الحالية.

وبناءً على كل هذه الفرضيات اقترحت صحيفة الإيكونمست على الملكة اليزابيث (في أبريل 2018) المطالبة بحقها في الخلافة الإسلامية وحكم العالم الإسلامي مستشهدة بكل هذه التقارير التي تعـود إلى عقد الثمانينات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى