اخر الاخبارمحليات

في مشهد يحدث للمرة الأولى

بالصور والفيديو ..ثلوج تبوك والشمال تحط الرحال في مرتفعات المدينة الشمالية.. والصقيع يدك الباحة والطائف..

غطى الزائر الأبيض على مدى الثلاثة الأيام الماضية ، مرتفعات تبوك والتي تقع ضمن نطاقها مدينة “نيوم” شمال غرب السعودية نظير موجة قطبية أدت لتساقط كميات من الثلوج على المناطق البرية والجبلية، واكتست مرتفعات وساحات جبال اللوز، وشملت علقان والظهر، بالثلوج في مشاهد جسدتها مناظر جمالية.

في الوقت نفسه، خرج العديد من الشباب والعائلات للتنزه والاستمتاع بالثلوج، في أجواء تتكرر في فترة واحدة خلال السنة، وفي المقابل، كثفت العديد من الجهات الحكومية في منطقة تبوك على امتداد الطرق المؤدية لمواقع تساقط الثلوج من تمركزها مجهزة بآلياتها المختلفة لمواجهة أي خطر قد يحدث نتيجة الكثافة الحركية من قبل الأهالي والزوار الذين توافدوا منذ ساعات الفجر الأولى إلى تلك المواقع، حيث أعدت خطة شاملة للطوارئ، بناءً على توجيهات أمير المنطقة رئيس اللجنة الرئيسة للدفاع المدني بالمنطقة، الذي وجه بأخذ الاستعدادات والتدابير اللازمة خلال هذه الأجواء.

وتشكل المناطق التي زادها الثلج جمالا على جمالها الطبيعي وجهة سياحية لأهالي تبوك وزائريها ممن قدموا من مختلف المناطق لرصد الثلوج، والاستمتاع بجمال تلك الوجهات وروعتها والثلج يغطي مرتفعاتها والسهول، مستبشرين بتلك المناظر ومتناقلين صورها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وتعد مرتفعات اللوز ومنطقة الظهر أحد أهم المواقع التي تشكل تراكم الثلوج ونزولها، مما يعني أن تشهد غدا تراكما أكثر للثلوج وتوافد الكثير من متتبعي الطقس للمواقع التي تشهد نزول الثلج.

وذكر خبراء الطقس في السعودية، أن الكتلة الهوائية قارسة البرودة ما تزال تتوغل ناحية أجواء المملكة وتنتشر في معظم المناطق، لتبلغ ذروتها منتصف الأسبوع الحالي ، ودرجة الحرارة فجر الأيام الثلاثة الماضية على قمم جبال اللوز شمال غرب تبوكانخفضت إلى ماتحت 7 درجات تحت الصفر،ووصل عمق الثلوج الساقطة ما بين 3 – 4 سنتيمترات.

من جهة أخرى سجلت منطقة الباحة والطائف  وبعض مرتفعات جبال السروات  جنوب غرب المملكة درجات برودة عالية جدا وأظهرت مقاطع فيديو متداولة وثّقها صباح اليومين الماضيين  الكثير من المواطنين بمركز الشفا التابع لمحافظة الطائف، حالة تجمُّد للمياه في الأحواض والأواني  التي تهشّمت بعضها نتيجة التجمُّد، مع استمرار انخفاض درجات الحرارة بمحافظة الطائف إلى درجات متدنية.
ورصد الكثير من المواطنين بالشفا، تجمُّد المياه بأحد الأودية من شدة البرد القارس، وتأثر المحاصيل بالبرودة، حيث تشهد المنطقة في الآونة الأخيرة موجة برد شديدة، بعد تدني درجات الحرارة بشكل كبير؛ وصل في الشفا وبني سعد إلى تجمُّد مع تسجيل محافظة الطائف ومركز الهدا درجات حرارة متدنية. وأظهرت الكثير من المقاطع عبر وسائل التواصل الاجتماعي وفي خريطة السناب شات بالشفا الحالة نفسها، حيث وصلت المياه إلى حالة التجمُّد بسبب تدني درجات الحرارة مع استمرار برودة الطقس على محافظة الطائف ومراكزها وقراها مع توقع استمرار الحالة وتكررها اليوم.كما رصد آخرون تجمد المياه في مدينة الباحة .

كما تداول رواد مواقع التواصل مقاطع فيديو تظهر اكتساح اللون الأبيض حرة بني رشيد شمال منطقة المدينة المنورة “الرأس الأبيض والعثمور”، وأعالي وادي الرمة، حيث اكتست باللون الأبيض، بعد تساقط الثلوج عليها.

ووثقت المقاطع، تساقط الثلوج على تلك المرتفعات لتعطيها مظهرًا جماليًا يجعلها تتلون بالوشاح الأبيض ويظهر الطبيعة الخلابة. يذكر أن الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، كانت قد توقعت في تقريرها عن حالة الطقس في اليومين الماضيين ، تكون السحب الرعدية الممطرة على مناطق: “تبوك، المدينة المنورة، الجوف، الحدود الشمالية، حائل” فضلًا عن تساقط الثلوج على بعض المرتفعات.

من جهة آخرى تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو زعموا خلاله تساقط الثلوج على الحرم النبوي الشريف في المدينة المنورة.

وبالبحث عن حقيقة المقطع تبين أنه غير صحيح، والمقطع الحقيقي من مدينة مشهد الإيرانية قبل أكثر من ثلاث سنوات للثلوج التي تتساقط مع كل شتاء.

وفي هذا السياق أوضحت هيئة مكافحة الإشاعات في بيان لها ، أن ما يتداول مجدداً عن تساقط الثلوج على المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة غير صحيح والفيديو الحقيقي من مدينة مشهد الإيرانية قبل أكثر من ثلاث سنوات.

مرتفعات شمال المدينة المنورة
مرتفعات شمال المدينة
مرتفعات شمال المدينة المنورة
مرتفعات شمال المدينة
مرتفعات شمال المدينة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى