اخر الاخبارتكنولوجيا

شهدت المحاضرة إبداعا" من المحاضر بصفر وتألقا" من المدير المهنا

فَنَّ الإعلام الرقميَّ الجديد بجمعية الثقافة والفنون بجدة

جدة — ماهر عبد الوهاب
ضمن فعاليات المنتدى الثقافي، قدّمت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجدة محاضرةً بعنوان “الإعلام الرقمي الجديد”، وذلك مساء يوم الاثنين الموافق 17 / 2 / 2020م بمقر الجمعية في حي الشاطئ بجدة،
وقد قدّم المحاضرة الدكتور حسّان عمر بصفر وأدارها ببراعة واتقان أكاديمي وإعلامي الدكتور عدنان المهنّا وذلك بحضور عدد كبير من المُهتمِّين بمجال الإعلام من الرجال والسيّدات.

وقد استهلَّ الدكتور بصفر محاضرته بالعديد من الجوانب المهمّة عن الإعلام الرقمي، من بينها تعريف الإعلام الرقمي وسِماته، كما تحدَّث عن أدواتهِ كتويتر وفيس بوك واليوتيوب وغيرها، وتطرّق لانعكاسات الإعلام الرقمي على الإتصال الثقافي الحضاري بين الثقافات العالمية التي نعيشها، وأن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لهُ وجهان: سلبي وإيجابي مشددًا على وجوب تعزيز الجانب الإيجابي لدى المستخدمين.

ومن ثمَّ تحدَّث الدكتور بصفر عن أخلاقيات العمل الإعلامي، منها الابتعاد عن الإساءة لأيّ شخص أو جنس أو نوع أو من أتباع الأديان الأخرى، وأن تكون ثقافة الاحترام هي الثقافة السائدة بين الجميع، ضاربًا أمثلةً لقصص من الواقع على مايدور في عالم الإعلام الرقمي.
وقد أسهبَ في الحديث عن عملية قيادة الفكر والرأي من صغار السِّنِّ المنتشرة بيننا اليوم، وعرَّجَ على كيفية حماية الأبناء وذلك عن طريق تعليمهم أبجدية الإعلام الرقمي للأطفال، منوّهًا على وجوب توعية الأبناء توعية ذاتية وتوعية دينية،
ومشيرًا إلى اهتمام المملكة العربية السعودية في سَنِّ قوانين النشر الإلكتروني والتي يجب أن يعرفها الجميع كبارًا وصغارًا.

وقد أنهى الدكتور بصفر محاضرتهُ بالإجابة على أسئلة الحاضرين، مبيّنًا أنَّ وسائل التواصل الاجتماعي في منافسة قوية مع وسائل الإعلام الأخرى، ولذا ستحظى بالاستمرار في المنافسة والتطوّر، متمنيا” أن تتطوّر أخلاقيات الإعلام الرقمي الجديد بمايتماشى مع مانعيشهُ من تقدُّم وازدهار في مجال الإعلام.

وفي ختام المحاضرة قدَّم ‏الدكتور عبدالعزيز بن صقر شهادات الشكر والتقدير للدكتور حسان بصفر والدكتور عدنان المهنّا بحضور الأستاذ محمد آل صبيح رئيس جمعية الثقافة والفنون بجدة والدكتور جمعان الغامدي مستشار مدير جمعية الثقافة والفنون بجدة، والمشرف على المنتدى الثقافي في الجمعية.

يُذكر أن المحاضرة شهدت حضورًا كبيرًا من النساء والرجال، من بينهم عدد من المسؤولين والإعلاميين، وقد أُثريت المحاضرة بالمداخلات القيّمة من الحضور مما يدل على مدى اهتمام المجتمع بفن صناعة الإعلام الرقمي الجديد.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق